لقد سهل استخدام الانترنت في مادة الفلسفة مشغل مختبر  تحويل الدروس والنصوص والتمارين الفلسفيّة الى معلومات متداولة إلكترونيّا، اذ استطعنا الافادة منها بشكل اكبر. وهذه عمليّة مشاركة ايجابية في تبادل النصوص والدروس والتمارين والمنهجيات المناسبة على المستوى الوطني والاقليمي والدولي. اذ يتم التواصل سريعا بين المهتمّين بتعليم الفلسفة وتحميل المستجدات وتنزيلها من صور ومستندات ونصوص ومعلومات،

ووضعها في متناول الجميع دون تفريق وتمييز، ومن دون المساس  بجوهر الفلسفة.


وثمّة تحفيز على الحوار او النقاش الفلسفي على الشبكة ايضا ما يجعل الحق لكل متتبّع ان يبدي رأيه بحريّة تامّة.

من خلال مشغل مختبر قد امكننا الاطلاع على تجارب تعليم الفلسفة في الدول العربية والفرنكوفونيّة والاطلاع على الانشطة والتمارين المتبعة في تعليم المادة، كما افادنا في تطوير الدرس الفلسفي وتفعيل دور الفلسفة وادماجها بالمعيشي من خلال التعرّف على القضايا والمشكلات الفلسفية الراهنة…

وكان ذلك عبر الاتصال المباشر بالعمل الالكتروني الذي شكّل مصدرا رئيسا” لاستلال النصوص الفلسفية ولدعم مضامين المادة والنظريات الفلسفية ولتفعيل التّعلم الذاتي الكترونيّا من اجل الوصول سريعا الى المعلومة الفلسفيّة، واخيرا تمكّنا من انشاء مدوّنتنا الخاصّة والتي اطلقنا عليها إسم : philodouteعلى ان تكون الخطوة الاولى نحو عمل مستمر.

ولقد صادفتنا طبعا بعض المصاعب منها كيفيّة اختيار المواقع الإلكترونية المناسبة لتعليم الفلسفة وبعض المشاكل التقنية كعدم توفّر الاجهزة الإلكترونيّة اثناء الحصّة التعلميّة، وصعوبة التعاطي بعض الاحيان مع الوسائل المتوفّرة…

لكن الاهم هو في كوننا حققنا هذه الانطلاقة، وتعلّمنا كيفية الاستفادة من الشبكة وكيفية توظيفها في التحضير وفي حل امور مستعصية او جزئية في الدرس الفلسفي والاستفادة والإطلاع من نصوص واقوال معالجة، وبالإضافة إلى سرعة وسهولة في التواصل ونحن على يقين تام بأن هذا سيغني الفكر ويطوّره نحو الافضل