تحضير درس الذكاء                                          إعداد: إسراء بحمد – جورج الحكيّم

الصف الثالث ثانوي             

v    الأهداف العامة

  • ممارسة السؤال الفلسفي وما ينتج عنه من تفكير حرّ وخلاّق.
  • تطوير الفكر النقدي والموضوعي في مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الإمتثالية والتجزيئية والإختزالية.
  • تطوير إستعدادات المتعلّم ومداركه بما يخدم تعزيز إستقلاليته الفكرية والمسلكية وحضوره الإيجابي والفاعل.

v    الأهداف الإجرائية

  • أن يقارن المتعلّم بين مواقف متناقضة في مسألة واحدة.
  • أن يرصد ويصيغ إشكالية من قول فلسفي صغير.
  • أن يستخرج الحجج الفلسفية من مقطع معيّن.
  • أن يستخرج المفاهيم من نص فلسفي.

v    المكتسبات السابقة

  • يسترجع المعلم بعض المهارات والكفايات التي اكتسبها التلميذ من الدرس السابق(الخيال) خاصة في موضوع الخيال الخلاق وشروطه. وكيف يقوم بدور كبير في كل عملية تقدم انساني وفي تحضره او تدميره للحضارة، والتركيز على أحد أهم شروط الخيال الخلاق  تعريف الذكاء.

v    مسح المضامين

  • السلوك الغريزي والسلوك الذكي عند الحيوان.
  • الفرق بين الذكاء الحيواني والذكاء الإنساني.
  • أنواع الذكاء.
  • طبيعة الذكاء: فطري أم مكتسب؟
  • العوامل المؤثّرة في تطوّر الذكاء.
  • روائز قياس الذكاء الإنساني.
  • وهو الذكاء كمفهوم جديد واسع بحاجة للوقوف عنده و كمدخل للدرس.

v    الوسائل التعلميّة

  • كتاب المدرسة (الصادر عن المركز التربوي للبحوث والإنماء).
  • تمّ الإستعانة بكتب تعتمدها بعض المدارس الخاصة (الفلسفة والحضارات:ندى أبو عبد الله)– (كورات) – الفلسفة العامة (عبيرعباس) – كتاب الفلسفة العامة للدكتورة سناء الزيني….
  •  شاشة أل سي دي، عرض فيديو ، صور

v    الطرائق التعلمية

  • الحوار والمناقشة
  • العصف الذهني
  • المحاضرة

v    نشاط بيتي

  • عالج الموضوع التالي:
  •  الذكاء هو إمتياز إنساني

أ ـ إشرح القول مبيناً الإشكالية التي يطرحها.

ب ـ ناقش هذا الحكم في ضوء وجهات النظر المخالفة لها.

ج ـ هل تعتقد بوجود عوامل تساعد على نمو الذكاء؟ وضح إجابتك؟

v    التقويم

  • التقويم عبارة عن مدى امتلاك المهارات الفلسفية، من أشكلة ومفهمة وحجاج. وامتلاك القدرات الفلسفية أيضا كالتحليل والتوليف… ،ولا بدّ من الإشارة هنا أن لحضات التقويم كانت من صلب الشرح، أي أن المعلم ليس مجرد آلة إرسال، ففي كل خطوة من خطوات الدرس هناك أسئلة ومهام موجهة للتلاميذ تساعدهم على فهم الدرس وبالتالي المهارات الفلسفية، دون أن يكونوا مجرّد آلة استقبال. إلا أنني لا بدّ أن أقوم بتقويم لسائر تلك المهارات من خلال نص فلسفي، لأعرف مدى امتلاكهم لها.  

 

والنص هو التالي:

إذا كانت الغريزة قوّة تستخدم بامتياز أداة طبيعية منظّمة. فإن معرفتها الفطرية ينبغي أن تشمل الأداة وموضوع استخدامها. فالغريزة إذاً هي المعرفة الفطرية لشيء ما. أما الذكاء فهو قوّة صنع أدوات غير منظّمة، أي اصطناعية، وإذا كانت الطبيعة من خلال الذكاء، تستنكف عن منح الكائن الحي الأداة التي سيحتاج إليها فذلك لكي تمكّن هذا الكائن، وفقاً للظروف من أن ينوّع من صناعته.

  برغسون، التطور الخلاّق، 

الأسئلة الموجّهة:

1-  هل فهمت النص لغويّا؟ وكيف كانت مفرداته (سهلة واضحة أم أنها معقّدة وغير مفهومة).

2-  حلّل هذا النص باستخراج أفكاره الرئيسية.

3-  حاول أن تربط الافكار وتولّفها.

4-  استخلص الفكرة الرئيسية من النص.

5-  ميّز المفاهيم في الأفكار الرئيسية.

6-  ميّز مشكلة أو أكثر في النص.

7-  ميّز وجهة نظر أو أكثر ( يجب أن تكون مرفقة بالحجج الخاصة بها ).

8-  إطرح أسئلة على النص وقدّم أجوبتها؟

9-  إربط النص بفلسفة الفيلسوف (إلى من يرجع هذا النص).

10ـ حوّل الجمل الخبرية التالية إلى جمل فلسفية:

  1. الذكاء العملي يبدو كمهارة أو قدرة عند الحيوان على ابتداع حل عملي لمشكلة مستجدّة.
  2. إنّ الذكاء البشري هو ملكة فطرية تحتاج إلى تنمية.
  3. لعب الذكاء دورا فعالا في تقدّم البشرية المتمثّل في الإنجازات العظيمة التي توصّلت إليها.

11 ـ هل لنا الحق أن نصنّف الناس فنقول هذا ذكي وهذا غبي؟

12 ـ هل الذكاء ملكة مستقلّة؟

     أعط لهذا السؤال حلّين مختلفين ولكن متعايشين.

13 ـ هل تمتاز الغريزة بمزايا معيّنة تتقدّم بها على الذكاء؟.

 

 

شكرا لحسن المتابعة والمشاركة والإصغاء

فهذا بحد ذاته ذكاء لتحصيل العلم والنجاح

 

About these ads